carie

ما هو تسوس الاسنان وكيف يتم علاجه؟

على الرغم من أنك اتخذت جميع الاحتياطات الممكنة ضد تسوس الأسنان، إلا أنه قد يكون محبطًا ومحبطًا أن تواجه أحد الأسنان المتسوسة؛ ومع ذلك، يجب أن تعلم أن العديد من الأشخاص يواجهون هذا الموقف أكثر مما تعتقد. يمكنك اختيار تجاهل أسنانك الفاسدة طالما أنها لا تسبب الكثير من الألم وتتعارض مع حياتك اليومية؛ ومع ذلك، فمن الحقائق أيضًا أنه من خلال اختيار هذه الطريقة، فإنك تضر نفسك أكثر مما تنفع

ما هو تسوس الاسنان؟

تسوس الأسنان، في أبسط تعريف له، هو ثقب يتكون في السن. يبدأ تسوس الأسنان بحجم صغير جدًا وينمو بمرور الوقت، خاصة في الحالات التي لا تتم معالجتها، مما يؤدي إلى زيادة مساحات عرضها. نظرًا لأن العديد من التجاويف لا تسبب الألم في المقام الأول، فمن المستحيل تقريبًا تشخيصها وعلاجها مبكرًا. الطريقة الوحيدة للحصول على علاج تسوس الأسنان المبكر هي الذهاب إلى طبيب الأسنان بانتظام

وفقًا لدراسات مختلفة، يعتبر تسوس الأسنان من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم. يمكن لأي شخص لديه سن أن يعاني من تسوس؛ وهذا يشمل الأطفال والحيوانات.

ما الذي يسبب تسوس الأسنان؟

تكون طبقة البلاك التي تسببها البكتيريا واللعاب والأحماض ومخلفات الطعام*

الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات السكرية والحمضية*

العناية بالفم الخاطئة وغير الكاملة، عادات تنظيف الأسنان بالفرشاة وعدم استخدام الخيط*

*كمية غير كافية من الفلورايد

فم جاف*

اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي*

– مرض الارتجاع المريئي ، الذي يتسبب في ضعف حامض المعدة في مينا الأسنان*

ما هي أعراض تسوس الأسنان؟

حساسية الأسنان*

ألم في السن*

ثقب واضح للعين المجردة على السن*

بقع سوداء أو بيضاء على الأسنان*

ما هي طرق علاج تسوس الأسنان؟

يمكن استخدام العديد من الأساليب والتقنيات المختلفة بين علاجات تسوس الأسنان. قبل الشروع في أي علاج، يجب أن يتم فحصك من قبل طبيب أسنان وإبلاغه بكل أعراضك بشكل كامل. بعد وصف جميع الأعراض مثل الألم أو الوجع، سيحدد طبيب أسنانك نوع التسوس الذي تعاني منه بالضبط، ويحدد شدة التسوس وأبعاده ويبدأ في وضع خطة علاج وفقًا لذلك. على الرغم من أنه من الممكن الكشف عن تسوس الأسنان فقط من خلال فحص الفم، فقد تكون هناك حاجة إلى الأشعة السينية للأسنان في الكشف الدقيق عن بعض تسوس الأسنان

تعتمد طريقة علاج تسوس الأسنان التي سيتم اختيارها بشكل أساسي على شدة التسوس ومستوى المضاعفات. الطرق الأكثر شيوعًا المستخدمة في علاج تسوس الأسنان هي كما يلي

– علاج حشو تسوس الأسنان

عندما يتعلق الأمر بعلاج التسوس، فإن الطريقة الأولى التي تتبادر إلى الذهن هي علاج الملء. سيقوم طبيب أسنانك أولاً بتنظيف المنطقة الفاسدة من أسنانك باستخدام مثقاب الأسنان. ثم يملأ الجزء الفارغ بالمواد المركبة ويزيل تسوس الأسنان. تُفضل هذه الطريقة عمومًا لتسوس الأسنان البسيط والمُكتشف مبكرًا

– علاج التاج

يُفضل التيجان في علاج التسوس المتوسط ​​والشديد. في مثل هذه الحالات، قد يختار طبيب الأسنان وضع غطاء مصنوع خصيصًا على السن، بحيث يتم استبدال الغطاء الأصلي للسن بـ “تاج”. بالطبع، قبل البدء في الإجراء، يجب إزالة جزء التسوس من السن تمامًا

معالجة قناة الجذر في تسوس الأسنان-

تسوس الأسنان مشكلة في الأسنان يمكن علاجها أيضًا من خلال علاج قناة الجذر. عندما يتقدم التسوس حتى الآن حيث تموت الأعصاب الموجودة في الأسنان، سوف يلجأ طبيب أسنانك إلى علاج قناة الجذر للحفاظ على جذر السن. أولاً، يتم إزالة الأعصاب، ثم يتم تعقيم الجزء الداخلي من السن وتنظيفه، وبعد القضاء على جميع الالتهابات ، سيتم إغلاق جميع الفجوات بمادة الحشو. من الممكن أيضًا وضع تاج على الحشوة عند الضرور

علاج تسوس الأسنان المبكر-

يمكن إزالة تسوس الأسنان بطرق علاج غير حشو. إذا تم الكشف عن تسوس أسنانك في المراحل المبكرة، فقد يكون من الممكن التخلص منه بعلاج بسيط بالفلوراي

كيفية التعامل مع آلام التسوس؟ –

عندما يذكر السن الفاسد، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو، بالطبع، الألم المستمر والألم. يمكن أن يكون الألم الناجم عن تسوس الأسنان في مستوى يمكن أن يحرم المرضى من راحتهم اليومية، أو يمكن الشعور به في بيئة العمل والأسرة والأصدقاء بمعدلات تجعلهم يفقدون الدافع والتركيز في ظل الظروف العادية. هناك طرق يمكنك استخدامها بشكل فردي للتعامل مع ألم التسوس. فيما يلي بعض منهم

*قم بإجراء العناية اليومية بالفم والأسنان بعناية أكبر. إذا لزم الأمر، نظف أسنانك بالفرشاة 3 مرات في اليوم ونظف الأسنان المتسوسة بمعجون أسنان يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد.

استشر طبيب الأسنان أو الصيدلي وجرب المسكنات المفيدة بشكل خاص لألم الأسنان*

انتبه لما تأكله؛ تجنب الأطعمة شديدة الحرارة والباردة*

يجدر التأكيد على أن هذه التوصيات هي إجراءات مؤقتة بحتة وأن آلام تسوس الأسنان لا يمكن تخفيفها بشكل دائم إلا عن طريق علاج تسوس الأسنان*

لمنع مخاطر تسوس الأسنان ….