أمراض اللثة وعلاجها

تحدث أمراض اللثة عندما تصاب اللثة بالبكتيريا. تسبب العدوى التهاب وتهيج أنسجة اللثة. يعاني معظم البالغين من أمراض اللثة في مرحلة ما من حياتهم. يمكن علاج أمراض اللثة في المراحل المبكرة بدون جراحة. ومع ذلك ، إذا تقدم المرض وتسبب في مشاكل خطيرة ، فقد تكون هناك حاجة إلى طرق جراحية للعلاج. من المهم اكتشاف أمراض اللثة وعلاجها مبكرًا. لذلك من الضروري معرفة أعراض أمراض اللثة

ما هي أمراض اللثة؟

تحدث أمراض اللثة على عدة مراحل. يُعرف مرض اللثة في مراحله المبكرة ببساطة باسم التهاب اللثة. عندما لا يتم علاج التهاب اللثة ، تلتهب الأربطة الداعمة للأسنان ، وهي الأنسجة الضامة التي تثبت الأسنان بعظم الفك. تسمى هذه الدرجة من التهاب اللثة “التهاب دواعم السن”. التهاب دواعم السن مشكلة خطيرة في اللثة ويجب معالجتها على الفور. قد يصعب اكتشاف أعراض أمراض اللثة في المراحل المبكرة

ما هي أعراض مرض اللثة؟

تشمل أعراض مرض اللثة في مراحله المبكرة التورم والاحمرار والحنان في اللثة. قد تنزف اللثة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط. يمكن سرد أعراض أمراض اللثة على النحو التالي

احمرار وتورم اللثة: هذه هي العلامة الأولى على وجود مشكلة في اللثة. يبدأ مرض اللثة عادةً بالتهاب على طول خط اللثة. تظهر اللثة الصحية باللون الوردي الفاتح. إذا لوحظ احمرار غير طبيعي في اللثة ، فمن الضروري استشارة الطبيب

رائحة الفم الكريهة: يوجد العديد من البكتيريا في الفم في ظل الظروف العادية. تتغذى البكتيريا على اللويحات التي تتراكم على سطح الأسنان. عندما لا يتم تنظيف اللويحات ، يزداد أيضًا عدد البكتيريا في الفم. تفرز البكتيريا السموم التي يمكن أن تهيج اللثة والأسنان وتسبب رائحة الفم الكريهة. يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة من أعراض أمراض اللثة

تقلص اللثة: إذا ظهرت الأسنان لفترة أطول من ذي قبل ، فقد يكون تراجع اللثة قد بدأ. حساسية الأسنان: حساسية الأسنان المفرطة للبرد والحرارة من أعراض أمراض اللثة. يحدث هذا العرض عادة مع ركود اللثة

كيف يتم علاج اللثة؟

اعتمادًا على مرحلة المرض ودرجة فعالية العلاجات السابقة والحالة الصحية العامة ، تختلف الطرق المختارة لعلاج اللثة. العلاجات. وهي مقسمة إلى فئتين كعلاجات جراحية وغير جراحية. تشمل علاجات اللثة الغير الجراحية ما يلي

تنظيف الأسنان الاحترافي

يتسبب البلاك والجير في الإصابة بأمراض اللثة عند دخولهما تحت خط اللثة. من الممكن التخلص من هذه المشكلة بتنظيف الأسنان المحترف. في تنظيف الأسنان الاحترافي ، وهي عملية بسيطة للغاية ، يقوم طبيب الأسنان بتنظيف البلاك والجير بعمق. إذا كان الشخص لديه استعداد للإصابة بأمراض اللثة فقد يوصي طبيب الأسنان بتنظيف الأسنان أكثر من مرتين في السنة. يساعد التنظيف المنتظم للثة على الوقاية من أمراض اللثة

تحجيم الأسنان وتخطيط الجذور

إذا قرر طبيب الأسنان أن البلاك والقلح قد تراكما تحت اللثة ، فإنه يطبق المقياس وتخطيط الجذر. تتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الموضعي. الإجراء يزيل البلاك والجير فوق وتحت خط اللثة. ثم يتم تنعيم البقع الخشنة الموجودة على جذر السن ، مما يجعل من الصعب على البكتيريا الالتصاق والتكاثر ، وتتطلب علاجات اللثة جراحة في بعض الحالات. علاجات اللثة التي تشمل التطبيق الجراحي هي كما يلي

جراحة تصغير الجيب

خلال هذا الإجراء ، يتم رفع اللثة إلى الوراء وإزالة الجير المتراكم تحتها. في الوقت نفسه ، يتم تنظيف الجيوب المتكونة من انحسار اللثة والمملوءة بالجير. في بعض الحالات ، قد يلزم تصحيح عظم الأسنان التالف. هذه العملية تسمى أيضًا تخطيط الجذر. ثم توضع اللثة في مكانها بحيث تتناسب بإحكام حول السن. كما أن سد الفجوة بين اللثة والأسنان بشكل صحيح يحد أيضًا من المناطق التي يمكن أن تنمو فيها البكتيريا الضارة. وبالتالي ، تقل فرص حدوث مشاكل صحية خطيرة قد تنشأ عن أمراض اللثة

ترقيع العظام

في عمليات ترقيع العظام يتم استخدام الطعوم العظمية المأخوذة من عظام المريض نفسه أو العظام الاصطناعية بدلاً من العظام التي دمرتها أمراض اللثة. تحل هذه الطعوم محل العظام في المناطق التي دمرتها أمراض اللثة وتساعد على تجديد العظام في المنطقة. يهدف الإجراء إلى إعادة ربط الأسنان بالعظام

ترقيع الأنسجة الرخوة

مع هذا الإجراء ، يتم تقوية اللثة الرقيقة أو حشو الأماكن التي يتم فيها سحب اللثة (المناطق التي يكون فيها جذر السن مفتوحًا)

(YDR) تجديد الانسجة الموجهة

تتضمن عملية تجديد الأنسجة الموجهة تحفيز نمو العظام التي تدعم الأسنان ثم وضع حواجز حول أنسجة اللثة أو الأسنان لتوجيه هذا النمو. بعد تنظيف الجيوب اللثوية وتعقيمها تمامًا ، يتم وضع غشاء (غشاء) قابل للامتصاص بيولوجيًا بين أنسجة اللثة والمنطقة المقطوعة من جذر السن. يضمن هذا الغشاء إعادة نمو العظام بشكل صحيح

احصل على عرض أسعار مجاني

إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات مفصلة حول علاجات الأسنان لدينا ، يمكنك الاتصال بنا عن طريق ملء نموذج الاستشارة الخاص بنا  905425308807+WhatsApp على خط   يمكنك الحصول على المعلومات مباشرة.

سيخطط أطبائنا للعلاج الأنسب لك وسيقدمون لك معلومات مفصلة